الأخبار

اليمن رئيسا لمجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

2023-12-05

انطلقت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط جدول أعمال الاجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال افريقيا للفتره من 4-5 ديسمبر 2023م ، وبحضور رؤساء وفود الدول الاعضاء في المجموعة، وبمشاركة وفد الجمهورية اليمنية التي ستتولى رئاسة المجموعة للعام ٢٠٢٤م.  

وتناول الاجتماع أبرز المواضيع ذات الصلة بعمل المجموعة كالمسائل الداخلية والتقييمات الدولية

وبحث الاجتماع حشد الجهود وتكثيف التنسيق لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومناقشة المشاكل المتعلقة بهاتين الجريمتين والحلول الممكنة وتفعيل اكثر لدور المجموعة بهذا الخصوص.

وأقر الاجتماع العام السابع والثلاثون لمجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسلم الجمهورية اليمنية رئاسة المجموعة للعام ٢٠٢٤م خلفاً للجمهورية الموريتانية التي ترأست المجموعة خلال العام المنصرم ٢٠٢٣م. الذي حصلت فيه اليمن على شرف نائب رئيس المجموعة.

 وتجدر الإشارة هنا إلى الجمهورية اليمنية ممثلة بالاستاذ هاني وهاب نائب وزير الماليه رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال قد قدمت رؤيتها لرئاسة المجموعة للعام ٢٠٢٤م، إلى سكرتارية المجموعة وتم قبولها بشكل كامل دون تعديلات. وقد حددت الجمهورية اليمنية في رؤيتها أولويات العمل خلال فترة ترأسها للمجموعة وتمثلت هذه الاولويات في ستة محاور رئيسية ذات صلة بعمل المجموعة من شأنها رفع الكفاءة والفاعلية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويؤمل أن تسهم رئاسة المجموعة في تطوير و إبراز دور الجمهورية اليمنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفي إكساب ممثليها للكثير من الخبرات اللازمة لتعزيز منظومة المكافحة على الساحة الوطنية وضمن إطار المجموعة.

وكانت اليمن قد شاركت عبر ممثليها بفاعلية في الاجتماعات التمهيدية التي استمرت لمدة خمسة أيام عن بعد (عبر برنامج الزوم)، والذي تضمن استعراض لأبرز الجهود التي تم بذلها خلال الفترة الماضية، ومناقشات تفصيلية لم يتم التخطيط لإنفاذه خلال المرحلة القادمة وكذا الرفع بعدد من التوصيات للبت بشأنها في الاجتماع العام ومناقشات تفصيلية تم التخطيط لإنفاذها خلال المرحلة القادمة.